• الصفحة الرئيسية

الجمعية العاملية لإحياء التراث :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • تعريف، أهداف، نظام الجمعية (3)
    • النشاطات واللقاءات (8)
    • البيانات والدعوات (13)
    • رعاية برامج تلفزيونية تربوية وثقافية (5)

معاهد ومراكز الجمعية العاملية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • م. القرآن والعترة عليهم السلام (12)
    • المعهد التخصصي للخطابة الحسينية (1)
    • م.الإمام الباقرع للدراسات والتحقيق (2)

اللجان الثقافية والأدبية في الجميعة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • اللقاء الشعري والأدبي الدائم (0)
    • لجنة التربية الأسرية (0)
    • لجنة المفاهيم الدينية (1)

سلسلة مفاهيم دينية شهرية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • حث الانام على صلة الارحام (1)
    • النبوة ومظاهر اللطف (1)
    • الزوجية مشاكل وحلول (1)

الخدمات والمساعدات الإنسانية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • الكسوة الفصلية (2)
    • صندوق القرض الميسر (1)
    • مساعدات عينية وطبية للأيتام والفقراء (3)
    • صندوق القلوب الرحيمة الدولي للاغاثة (1)

مركز الإمام المهدي (عج) للتنسيق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • إستفتاءات المراجع العظام (3)
    • مواضيع للنشر (60)

خدمات :
 • الصفحة الرئيسية
 • أرشيف المواضيع
 • سجل الزوار
 • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
 • أضف الموقع للمفضلة
 • إتصل بنا





 
  • القسم الرئيسي : الجمعية العاملية لإحياء التراث .

        • القسم الفرعي : تعريف، أهداف، نظام الجمعية .

              • الموضوع : اهم الدواعي والاهداف لتأسيس الجمعية .

اهم الدواعي والاهداف لتأسيس الجمعية

 

أهم الدواعي والأهداف

امتاز لبنان وبالأخص جبل عامل عبر التاريخ بنخب من العلماء الافذاذ والكتَّاب العظام الذين صاروا اعلاماً يهتدى بآثارهم ويحتذى بتصنيفاتهم التي قلَّ نظيرها...
لذا كان من الواجب لحفظ ذاك النهج القويم ان نسعى بكل قوة وبالتعاون مع المؤمنين والمخلصين في كل مكان لمنهجَة العمل الفكري التخصصي والثقافي الاجتماعي والاستفادة من كل الطاقات والتقنيات الحديثة مع المحافظة على المناهج التقليدية النافعة للنهوض بالمستوى العلمي بما يخدم تراثنا القويم ومجتمعاتنا المعطاءة.
فتظافرت الافكار لتأسيس (الجمعية العاملية لإحياء التراث) بعد دراسة موضوعية للحالة الفكرية التخصصية منها والعامة ودراسة الواقع الاجتماعي والسلوكي، وبعد مشاورة غير واحد من مراجعنا العظام حفظهم الله وسدد خطاهم وأعلى منازلهم، اضافة إلى أهل النظر والرأي وأصحاب الخبرة والتخصص، لعلنا بذلك وبأهداف الجمعية السامية نكون ساهمنا في زرع البذور في تربتها الطبيعية لتثمر ولو بعد حين علما نافعا منيرا، وسلوكا رائدا مستقيما.

 


ابرز الطرق لتحقيق الأهداف

يتركز عمل الجمعية من الناحية الثقافية والفكرية باتجاهين أساسيين متوازيين :
فضلا عن العمل الخدماتي والانساني.

الأول : في الدراسات العلمية التخصصية
1- معهد الدراسات العقائدية.
 2- معهد العلوم القرآنية والتفسير
 3- معهد الأصول والفقه والرجال
 4- مركز الامام الباقر× للدراسات والتحقيق
 5- ألمعهد التخصصي للخطابة الحسينية

الثاني : في الثقافة الاجتماعية المُمنهجة
 1- معهد القرآن والعترة^
 2- أللقاء الشعري والادبي الدائم
 3- لجنة التربية الأسرية
4- لجنة المفاهيم الدينية
 5- مكتبة عامة ، ومجلة فصلية
   
- لجنة الخدمات والمساعدات الانسانية:
1- ألتكافل الاجتماعي،فقراء وايتام (ومساكن للحالات الحرجة).
2- صندوق القرض الميسّر (إعانة الفقراء في ايجاد مصالح صغيرة للتكسب).
3- الكسوة الفصلية.

- وللجمعية دور فعال في رعاية انشطة ثقافية مع الجمعيات والمؤسسات الثقافية الاخرى لا سيما رعايتها مركز الامام المهدي عج للتنسيق وعدة برامج تعليمية وتربوية واجتماعية تلفزيونية تعرض على عدة قنوات فضائية.


الإتجاه الاول:
تسعى الجمعية لإنشاء مدينة العلم التخصصية بالتعاون مع أهل الفضل والخير، على أن تحوي جميع المعاهد المطلوبة ، إضافة الى مساكن لطلاب الدراسات العليا.
وحتى يتسنى اتمام ذلك ان شاء الله تعالى قامت الهيئة الادارية في الجمعية بالشروع في بعض هذه المعاهد بحسب الإمكانيات المتواضعة، حيث كان لعملها أثر كبير وفعال في طبقات المجتمع.
ولا تزال تسعى الى تأسيس بقية المعاهد تباعاً ومن المتوقع أن يتم الشروع في أغلبها في نهاية عام (2010 _2011م) ان شاء الله تعالى، وأما إتمام المشروع بصورة كاملة فهو موكول إلى أهل العطاء ليكون عملهم ذخراً ليوم فاقتهم.

الاتجاه الثاني:
انشاء المعاهد واللجان الثقافية التي تخاطب معظم شرائح المجتمع من خلال دراسة موضوعية للحاجة الفكرية والسلوكية، إذ أن كثيرا من المفاهيم الدينية والاجتماعية تتحول وتتبدل فهما وعملا مع مرور الأيام، فتقوم هذه المعاهد بدراسة تلك الظواهر ووضع المناهج الملائمة لها بحسب الروايات الشريفة حفظا للأمانة وامتثالا لأعظم الواجبات لما فيه خير الدنيا وصلاح الآخرة.


بعض المعاهد التي أسست:


* معهد القرآن والعترة ع:
 أسس عام 2006 حيث انتسب إليه ما يزيد عن450 طالب وطالبة في السنة الأولى، وبلغ عدد الدورات الصيفية لمختلف الأعمار إلى اثنتا عشرة دورة حتى صيف 2009 حيث بلغ عدد الطلاب في مجموعها ما يزيد عن 3250 طالب وطالبة، توزعت في مناطق، النبطية، الزهراني، اقليم التفاح.
أعطيت في هذه الدورات دروس في: الفقه ، العقيدة ، السيرة والأخلاق إضافة إلى دروس التجويد..وغيرها.
بلغت الكلفة الإجمالية لهذه النشاطات (97,650,000 ل.ل) ثلثا التكلفة أجرة نقل للطلاب من 46 مدينة وقرية تقريبا، فتكون كلفة الطالب الإجمالية (30,000ل.ل) تقريبا في الدورة الصيفية، ساهم منها الطالب بـ(5000ل.ل) والجمعية في الباقي من خلال التبرعات والحقوق الشرعية.
كما يقوم المعهد باعداد مدرسين متخصصين في المجالات المختلفة لملئ الفراغ بما يدعوه الواجب سيما المساهمة في تنشييط العمل القرآني في المدارس فضلا عن الدورات الصيفية وغيرها.
أيضا يسعى المعهد لاقامة منافسات في حفظ القرآن الكريم أو أجزاء منه وتوزع في ذلك جوائز قيمة للفائزين، فضلا عن الأمسيات القرآنية في شهر رمضان المبارك وغيره.
وعما قريب سيتم افتتاح دورات تخصصية في تلاوة القرآن الكريم، تعطى فيه سائر أحكام التجويد، وطبقات الصوت...لإيجاد قرآء متميزين.

* مركز الإمام الباقر ع:
 للدراسات والتحقيق (يستفيد منه أهل الإختصاصات المختلفة في مجال: تحقيق المخطوطات، البحوث العلمية في شتى المجالات، أصحاب التأليف إضافة إلى وضع المناهج التعليمية المتنوعة لمعاهد الجمعية وغيرها، العاملون فيه إما من أصحاب الإجازات أو ممن أنهى السطوح من رجال الدين).
بدأ العمل بهذا المركز منذ سنتين بصورة بطيئة لعدم توفر المكان المناسب للمكتبة وعدم توفر المصادر التي يعتمد عليها في مجال التحقيق، وفي سنة 2009 تم افتتاح مكتبة مؤقتة للمعهد في مجمع البشير الديني على أن يصار للتوسعة في أسرع وقت ممكن، وقد أنجز المركز لغاية الآن وضع عدة مناهج للتدريس، ويعمل حاليا على كتابة بعض الكتب الإجتماعية التي هي محل ابتلاء، وأخرى علمية في الفقه والأصول.

* المعهد التخصصي للخطابة الحسينية:
بدأ العمل به بـ 2009 ، يقوم هذا المعهد بإعداد خطباء متخصصين بالخطابة الحسينية وغيرها إعدادا مميزاً معتمداً الطرق والوسائل الحديثة مع المحافظة على الجانب التقليدي النافع من خلال أخصائيين في المواد المختلفة.
يدرس فيه الطالب العقيدة، السيرة ، النحو والبلاغة ، فن الخطابة ، طبقات الصوت ، إضافة إلى ما يحتاجه الخطيب من مسائل علم النفس والإجتماع وغير ذلك.
مدة الدورة التخصصية سنتان ونصف يحضر فيها الطالب 360 يوماً ما يقرب من 900 ساعة، يمنح بعدها الفائزون شهادة.
وتبلغ ميزانية الدورة لتخريج حوالي عشرين طالباً سنوياً (15,000,000ل.ل) أي بكلفة (750,000 ل.ل) للطالب الواحد في السنة، فتكون كلفة الطالب في الشهر لمن اراد المساهمة كصدقة جارية (60,000ل.ل).
مركز المعهد المؤقت ـ تول ـ مجمع البشير الديني ـ وتسعى الجمعية مع أهل الإحسان لإيجاد مركز دائم لذلك.

اللقاء الأدبي والشعري الدائم:
قررت إدارة الجمعية المنتخبة 2009 بالتعاون مع بعض الأدباء والشعراء إقامة اللقاء الأدبي والشعري الدائم من أجل السعي لتفعيل الفكر الادبي في عالمنا العربي من خلال لقاءات دائمة ادبية وندوات شعرية لتصبح لقاءات شبه شهرية في المستقبل القريب ان شاء الله.
نشاطات اللقاء إقامة ندوات شعرية بدأت بمناسبة عيد الغدير في بلدة أنصار تعرض الشعراء فيها لقضية واحدة إجتماعية أو فكرية محل ابتلاء المجتمع وإبرازها وطرق علاجها بالطريقة الأدبية الشعرية التي هي أسرع تأثيرا من غيرها، على أن تكون هذه المنافسة مشجعة للشعراء من جهة وإغناء إجتماعيا وتربوياً للمكتبة الأدبية للموضوعات المختلفة من جهة أخرى.
يصار الى طباعة هذه القصائد فور الإنتهاء من الندوة ويصار الى توزيعها في الندوة التالية للحضور، وفي المدارس للإستفادة منها.
توزع جوائز تحفيزية للفائزين بالدرجة الأولى.
تبلغ كلفة الندوة الشعرية مع طباعة الكتب وتوزيع الجوائز والإعداد لها حوالي التسعة مليون ليرة لبنانية على مستوى المحافظة، قابلة للزيادة والنقيصة.
-بدأت أعمال اللقاء الأدبي والشعري الدائم في شهر 12\ 2009 .


لجان ومعاهد ثقاقية قيد الإنشاء:


* معهد الدراسات العقائدية
(يستفيد منه شريحة واسعة من المثقفين فضلا عن طلاب العلوم الدينية والباحثين)

* معهد العلوم القرآنية والتفسير
 ( يستفيد منه الباحثون بالدرجة  الأولى وطلاب الجامعات فضلا عن رجال الدين والحوزات العلمية)

* معاهد الاصول والفقه والرجال
 ( تدريس، بحوث، تحقيقات، ويستفيد من هذه المعاهد بالدرجة الأولى طلاب العلوم الدينية لا سيما الدراسات العليا منها وغيرهم أيضا)

* لجنة المفاهيم الدينية:
 وأبرز نشاطاتها دراسة الضواهر الإجتماعية وتحديد بعض العناوين في كل سنة لعلاجها، ثم بعد اكتمال الدراسة من جميع الجوانب يصار إلى استكتاب أهل الاختصاص في كيفية علاجها من الناحية العقائدية والاجتماعية بمختلف جوانبها فضلا عن الفقهية أيضا وقد يساهم في كتابة العلاجات أكثر من شخصية، ثم يصار بعد ذلك إلى اقامة مؤتمرات لعلاج الظاهرة المحددة بالاشتراك مع البلديات والمدارس والجمعيات التي تعنى بالشأن الاجتماعي ـ هذه اللجنة قيد الانشاء وعندما يستكمل كتابة أي موضوع يصار الى تفعيل عملها .

* لجنة التربية الأسرية:
 ألغاية من تأسيس هذه اللجنة ايجاد مناهج وبحوث حديثة للتوعية الأسرية على ضوء فكر أهل بيت العصمة عليهم السلام، لأن الحداثة الجديدة أوجدت مشاكل كثيرة في عالم الأسرة...الخ فلا بدَّ من السعي لإيجاد الحلول المناسبة.

* لجنة الخدمات والمساعدات الإنسانية
      تسعى هذه اللجنة إلى تنسيق العلاقة بين أهل الخير والحالات الإنسانية الحرجة من خلال كفالات ضمن برنامج مكتوب وواضح فضلا عن بعض المساعدات الانسانية، وقد بدأ العمل بها في بعض القرى بحسب همَّة أبنائها (ووصلت المساعدات إلى ما لا يقل عن65 عائلة حتى نهاية2007 م في بلدة أنصار، وتتوسع في قرى أخرى).
     من جهة أخرى شرعت هذه اللجنة بتأمين ملابس موسمية للفقراء بمناسبة الاعياد أو بداية العام الدراسي ضمن ملفات معدة لكل عائلة.
ومن ضمن برامجها السعي لمساعدة العزاب على التزويج سواء في المساعدات العينية، او تأمين قروض صغيرة ومتوسطة، بحسب القدرة وإيداعات أهل الخير وقد افتتح مقر لهذا العمل في بداية 2010 في تول- محافظة النبطية يبدأ العمل به في بداية الشهر الرابع.

* مكتبة عامة :
 لتفعيل عمل المكتبات العامة وفن المطالعة والإستفادات المختلفة منها وضعت الجمعية تصورا واسعا في ذلك، وفي الوقت الحالي لضعف الامكانيات افتتحت أول مكتبة لها في مجمع البشيير الديني لتستفيد منها الحوزة العلمية، ومركز الامام الباقر^  للدراسات والتحقيق، وأوائل 2010 سيتم توسيع المكتبة ليستفيد منها مختلف شرائح المجتمع وقد استأجر لذلك مكان في مدنة تول قرب مستشفى الشيخ راغب حرب.


* إن تحقيق وتفعيل هذه الأهداف يتوقف على التعاون والعطاء لما فيه مصلحة الإنسان في الدنيا، والأجر والثواب يوم العرض الأكبر...
لذا نهيب بأهل الخير والصلاح أن يبادروا وبحسب قناعاتهم الى تبني ودعم النشاطات الفكرية والثقافية لتكون لهم ذخرا ومزيدا في الآخرة وعزا وشرفا في العاجلة، لأن من سنَّ سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة، وإذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له.


الجمعية العاملية لاحياء التراث
النبطية _ تول _ مجمع البشير الديني
تـ 315948\03  _  768816\07

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/05/22   ||   القرّاء : 3731





 
 



البحث في الموقع :

  

جديد الموقع :



 تهنئة بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد

 تعزية بمناسبة وفاة امير المؤمنين (ع)

 تهنئة بمناسبة ولادة الامام الحسن عليه السلام

 تهنئة بحلول شهر رمضان

 تهنئة بحلول شهر رمضان

 إستشهاد الإمام الكاظم (ع)

 السيدة زينب سلام الله عليها

 رسالة تهنئة

 شهر رجب

 إحياء الليالي الفاطمية الأليمة

ملفات عشوائية :



 نبذة مختصرة عن عمل المعهد

 رسالة تهنئة

 أقامت الجمعية حفل تخريج دورة القرآن التي أقامها معهد القرآن والعترة 2007

 نبذة عن حياة الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام

 إحياء الليالي الفاطمية الأليمة

 قصة استشهاد الامام علي بن ابي طالب عليه السلام

 مشروع حفظ القرآن الكريم

 اهم الدواعي والاهداف لتأسيس الجمعية

 صندوق القرض الميسر

 أعمال ليلة النصف من شعبان

إحصاءات :
 • الأقسام الرئيسية : 6

 • الأقسام الفرعية : 19

 • عدد المواضيع : 118

 • التصفحات : 601361

 • التاريخ : 15/12/2017 - 12:23









 

تصميم وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

الجمعية العاملية لإحياء التراث : info@amililb.net  -  www.amililb.net